أجب عن الأسئلة التالية: 1- علام يدل التعبير بصيغة الماضى؟ ولماذا اختصت الشاعرة الشتا قبل اللى فات؟ 2- فى أى فصل من فصول السنة كتبت هذه القصيدة؟ (مستدلا على ما تقول) 3- علام يدل التعبير (أنا كنت باخد بعضى وأروح له من سكات)؟ 4- أيهما أفضل (أنا كنت باخد بعضى) أم (أنا كنت باخد تاكسى)؟ ولماذا؟ 5- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - الجمال فى قولها (عشنا - معاه): (تصريع - جناس - حسن التفات) - (أروح له من سكات) المقصود ! بها: (دكاكينى - دحاليبى - ذرابيئى) - مصدر كلمة (أتونس): (تَوَنًّس - تُونِس - تَنَاسَى) - (زى اليومين) مجاز مرسل علاقته: (الكلية - المدرسة - الحضانة)
*****
والناس فى عز البرد يجرو ويستخبو
وأنا كنت باجرى وأخبى نفسى قوام فى قلبه
ولحد لما الليل يليل بابقى جنبه
وأفضل فى عز البرد وياه بالساعات
أجب عن الأسئلة التالية: 1- هات من الأبيات مضاد (النهار), وكلمة تؤدى معنى (معاه) 2- يرى بعض النقاد أن تكرار (فى عز البرد) أضعف المعنى. وضح ذلك مبينًا رأيك. 3- إلى أى مدرسة شعرية تنتمى الشاعرة؟ وما أهم سماتها؟ (بدون غلط) 4- هل ترى أن هناك علاقة بين (عز البرد) و (عز الدخيلة)؟ أم أنها تشابه أسماء؟! 5- أيهما أفضل (ولحد) أم (ولغاية)؟ ولماذا؟
*****
على سهوة ليه الدنيا بعد ماعشمتنا
وعيشتنا شوية رجعت موتتنا
والدنيا من يوميها ياقلبى عودتنا
لما بتدى حاجات قوام تاخد حاجات
أجب عن الأسئلة التالية: 1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: - (على سهوة) تفيد: (السرعة - العجلة - الموتوسيكل 'البجاج الهندى أبو 7') - (عيشتنا - موتتنا) تفيد: (التضاد - التأكيد - الحيرة فى اتخاذ القرار فى السقعة) - كلمة تؤدى معنى (شوية): (بعضشى - حفان - قيمة مقطف) - المقصود بـ (يوميها) فى الأبيات: (يوم العاركة - يوم الخناقة - يوم الكرامة) 2- اشرح الأبيات شرحًا مفصلا باختصار. 3- أيهما أفضل (ياقلبى) أم (يانضرى)؟ ولماذا؟ 4- يتضح فى الأبيات أن (الدنيا ملهاش أمان .. خالص). وضح ذلك مستدلا على ما تقول. 5- استخرج من الأبيات مايدل على: - عشمنى بالمحبة وشعلقنى بالهوا، حايلته حبة حبة زودها واتلوى.